الخميس، 29 ديسمبر 2011

كيف نميز بين الأحزاب والتيارات السياسية في تونس؟

مداخلة ضمن منتدى الديمقراطية والمواطنة
انجاز: محمد المناعي
الفكر السياسي اليساري
- نشأ اليسار تاريخيا بعد الثورة الفرنسية حين دعم النواب الجالسين على يسار قاعة البرلمان الثورة الفرنسية في حين تحفظ اليمين الممثل لأصحاب المصالح في النظام القديم.
- أصبح مصطلح اليسار يطلق على كل من يهدف لبناء مجتمع أكثر مساواة وعدل وتوزيع عادل للثروة.
- سياسيا يعتبر اليسار عموما واليسار في تونس ان مصدر التشريع هو العقل والعلم أساسا وبالتالي يدافع عن العلمانية مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصية الثقافية العربية الاسلامية لتونس.
- يدعم اليسار التغيير الاجتماعي والثقافي والسياسي لذلك يعتبر اليسار نفسه تقدميّا يوظف الماضي والحاضر خدمة للمستقبل  ويختلف اليسار السياسي عن اليمين الذي يتميز بالعمل على المحافظة على النظم والقيم و الثقافة القائمة ولا يميل للتغيير .
- اقتصاديا يتبنى اليسار التونسي فكرة الاشتراكية بدرجات مختلفة :
أقصى اليسار: يتبنى تطبيق الملكية العامة لوسائل الانتاج و الحد من القطاع الخاص لصالح الهيمنة المطلقة للدولة...والاستقلال التام عن المؤسسات الأجنبية والفصل التام للدين عن الدولة وعن البرامج التعليمية
مثال: حزب العمال الشيوعي التونسي :
من برنامجه الاقتصادي والاجتماعي
(ـ تأميم المصالح الإمبريالية تأميما كاملا دون تعويض وعدم الاعتراف بالديون الخارجية التي عقدتها الرجعية والماسة باستقلال تونس. وتجريد البرجوازية الكبيرة بمختلف شرائحها من أملاكها: وسائل إنتاج وبنوك وثروات مهما كانت دون تعويض وتحويل ذلك إلى ملكية لدولة العمال والفلاحي)    
(  5 ـ فصل الدين عن الدولة، أي اعتبار مسألة المعتقد مسالة شخصية ليس من حق الدولة التدخل فيها أو استغلالها للتضييق على الحقوق المادية والمعنوية للمواطن    .
  6 ـ علمانية التعليم في كل المراحل    .  )
وسط اليسار: هو يسار معتدل يدافع عن الهوية العربية الاسلامية لتونس مع فصل الدين عن التنافس الحزبي ...يدافع عن التوازن بين الجهات و بين الطبقات ويدعم الراسمال الوطني والاقتصاد المحلي و يفرض شروط على الاستثمار الأجنبي و يدعو لتركيز القطاعات الحيوية بيد الدولةوالتكامل الاقتصادي العربي والمغاربي.
مثال: حركة التجديد ، الحزب الاشتراكي اليساري،
الفكر القومي العربي
- نشأ الفكر القومي العروبي بعد عملية التقسيم الاستعماري التي شهدها الوطن العربي بهدف الدعوة من جديد لتوحيد " الأمة العربية ".
- ينطلق الفكر القومي من الاشتراك في الأرض وفي التاريخ وفي الثقافة واللغة والدين للشعوب العربية لبناء وحدة اقتصادية وسياسية .
- يعتبر الفكر العربي الدول العربية مجرد أقطار أو أجزاء من وطن أكبر هو " الوطن العربي".
- يعتبر الفكر القومي ان نجاح التيار القومي في قطر ما هو بداية لدعم التيارات القومية في كل الأقطار العربية لتحقيق هدف الوحدة.
- من رموز الفكر القومي : ميشيل عفلق – جمال عبد الناصر- صدام حسين – انطوان سعادة – نديم البيطار – عصمت سيف الدولة – أنطوان زريق....
- يعتبر عبد العزيز الثعالبي وصالح بن يوسف في تونس من اول دعاة الوحدة العربية.
- مثل حل القضية الفلسطينية و الوحدة العربية ابرز أهداف الفكر القومي في تونس وفي البلاد العربية.
- اقتصاديا تتبنى التيارات القومية الاشتراكية كمنهج اقتصادي بحيث تكون للدولة الدور الأساسي في الاستثمار والتوجيه والاستقلال عن المؤسسات غير العربية.
- ينقسم التيار القومي الى شقين لا يختلفان في الأهداف الكبرى بقدر ما يختلفان في طريقة تحقيقها:
- التيار القومي البعثي: الذي يتخذ من تجربة حزب البعث السوري و تجربة حزب البعث العراقي ( صدام حسين ) مرجعا له اضافة الى كتابات مؤسس فكر البعث ( ميشيل عفلق).
مثالمن الأحزاب التونسية : حركة البعث:( حزبنا حزب قومي في مبادئه وأهدافه ونضاله علي أسس صحيحة وديمقراطية فهو يؤمن بالترابط والتداخل بين القيم الوطنية والقومية والإنسانية فتونس جزء من الأمة العربية والأمة مكون من مكونات الإنسانية )
التيار القومي الناصري: يتخذ من كتابات عصمت سيف الدولة ...وتجربة جمال عبد الناصر في مصر مرجعا له مثال من الأحزاب التونسية:حركة الشعب الوحدوية التقددمية : من رموزها خالد الكريشي والبشير الصيد.
 
تتموقع الأحزاب القومية عادة في الوسط بين اليسار واليمين
الفكر اليميني
اليمين نشأ تاريخيا كتيار يدعو للمحافظة على مكاسب النبلاء والطبقات الثرية و تحول الى تيار يدعو للتدخل في حياة المجتمع والحفاظ على تقاليد معينة ...لا يبدي اليمين ميلا للتغيير ...يمثل اليمين المتطرف تيارات في العالم تدعو للعنف أو لشكل من اشكال العنصرية كالعنصرية ضد الأجانب في اوروبا و ضد بعض الطوائف في الشرق او الصهيونية في العالم ...
في تونس يمثل التيار الليبيرالي المحافظ و تيارات الاسلام السياسي و الحزب الحاكم سابقا كل اليمين السياسي التونسي.
 
 
الفكر الليبيرالي
- نشأ الفكر الليبيرالي في أوروبا وقام على أساس الدفاع عن الحرية الفردية والحرية الاقتصادية بتحرير المبادلات التجارية و الاستثمار و دعم القطاع الخاص.
- تقوم الليبيرالية الحديثة على دعم الشركات الخاصة الكبرى متعددة الجنسيات و فتح أسواق الدول النامية أمام استثمارات وبضائع الدول الكبرى.
- يراهن الليبيراليون في تونس على الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتنمية الاقتصاد عبر الاستثمار الخاص في السياحة والخدمات .
- يدعم الليبيراليون تكوين أقطاب اقتصادية مثل العاصمة والساحل لدعم تنافسية تونس في الخارج ويعتبرون التوازن بين الجهات له مردودية اجتماعية أكثر منها اقتصادية .
يمثل الليبيراليون اليمين في تونس الى جانب التيارات الاسلامية ...وكان التجمع الدستوري الديمقراطي يحتكر اليمين مع بعض الأحزاب الموالية .
مثال : حزب الأحرار التونسي ، الحزب الاجتماعي التحرري، وكل الأحزاب المنبثقة عن التجمّع على غرار حزب الوطن وحزب المبادرة ...
الفكر الإسلامي السياسي.
إسلام سياسي أو الإسلاموية مصطلح سياسي وإعلامي وأكاديمي استخدم لتوصيف حركات تغيير سياسية تؤمن بالإسلام باعتباره "نظاما سياسيا للحكم". ويمكن تعريفه كمجموعة من الأفكار والأهداف السياسية النابعة من الشريعة الإسلامية والتي يستخدمها مجموعة يؤمنون بأن الإسلام "ليس عبارة عن ديانة فقط وأنما عبارة عن نظام سياسي واجتماعي وقانوني واقتصادي يصلح لبناء مؤسسات دولة". وتعتبر دول مثل إيران والسعودية ونظام طالبان السابق في أفغانستان والسودان، والصومال  نفسها أمثلة عن هذا المشروع ( تعريف عدة موسوعات ).
- ظهر فكر الاسلام السياسي حديثا رغم قدم فكرة استلهام الأحكام من النصوص الاسلامية ...ظهر هذا الفكر بعد انهيار آخر خلافة اسلامية ( الدولة العثمانية ) سنة 1923 و بروز مفكرين يدعون لإحياء دولة الخلافة وتطبيق الأحكام الشرعية في التسيير السياسي و الحياة اليومية .
- من بين التيارات والجماعات الداعية للحكم بالاعتماد على الفكر الاسلامي في تونس : الجماعات السلفية – الجماعة الشيعية– الاخوان المسلمين ( الاتجاه الاسلامي ثم حركة النهضة ) – حزب التحرير – الإسلاميون التقدميون ...الحزب السني التونسي ...
- تختلف تيارات الاسلام السياسي في تونس اختلافا شديدا في موقفها من السلطة ومن الديمقراطية وفي حلولها المطروحة
- مثال : حزب التحرير ( حزب غير مرخص له ) يناهض التعددية الحزبية والديمقراطية و يدعو لخلافة اسلامية عالمية.
- حركة النهضة : هي وريثة حركة الاتجاه الإسلامي  تبنت فكر الاخوان المسلمين ثم قامت بمراجعات عديدة ، تأثرت بالتجربة التركية ...أصبحت تصرّح في برامجها بتبنيها لفكرة التداول على السلطة والدولة المدنية وعدم العداء للعلمانية و المساواة بين الجنسين ...
- حزب الكرامة والمساواة : حزب يتبنى الفكر الاسلامي نشأ بعد 14 جانفي " إن الحفاظ على الشخصية التونسية بهويتها العربية الإسلامية مبدأ أساسي تقوم عليها رسالتنا، فنحن نتبنى إسلاما وسطا لا مكان فيه للتطرف و لا للعنف الديني: إن الإسلام مصدر لقيمنا السامية و عامل من عوامل توازن الذات و المجتمع و يدعو إلى التسامح مع الوفاق و الإخاء".
باستثناء هذه التوجهات الكبرى تتموقع عدة أحزاب في الوسط بخليط في مكوناتها و تنوع في توجهاتها الاقتصادية يجعل منها أحزاب وسط على غرار:
الحزب الديمقراطي التقدمي ( يسار الوسط ) – التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات ( يسار الوسط ) ، حركة الديمقراطيين الاشتراكيين ، حركة الوحدة الشعبية ، حزب الوحدة الشعبية ، حزب تونس الخضراء ...
 
   معرفة         تمييز       اختيار       حرية
11 ماي 2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق